عاجل

زلزال مراكش الأعنف منذ قرن وهذه ذاكرة الزلازل في المغرب

زلزال المغرب الاعنف من قرن

ار أم 1 نيوز – بلال الذنيبات

شهدت المغرب، الليلة الماضيّة، زلزالاً بلغت قوته على مقياس ريختر، 7 درجات، نجم عنه مقتل أكثر من 820 شخص، وإصابة وفقدان المئات، في حصيلة أولية، أذاعتها وكالة الأنباء المغربية.

فيما تعرضت مناطق في البلاد للدمار البالغ نتيجة الزلزال الأعنف منذ قرن في تاريخ البلاد، بعد أيام من توقع الخبير الهولندي فرانك هوغربيتس، لهزةٍ أرضية عنيفة، والذي تنبأ بحدوث هزات أخرى خلال الفترة المُقبلة.

وسارعت الجهات الرسمية والأهلية في البلاد، إلى تقديم المساعدات للمناطق المُتأثرة بالكارثة، ويشار إلى أن الزلزال يأتي بعد  أشهر من زلزال الإسكندرون الذي أدى لمقتل الآلاف في تركيا وسورية، واستمرت تداعياته حتى وقتٍ قريب.

وقدم قادة وزعماء عرب ومسلمين وعالميين التعازي بالحادثة، فيما سارعت بلدانًا لتقديم يد العون والمساعدة للمناطق المنكوبة في البلاد.

وتحتفظ الذاكرة الشعبية المغربية، بعدد من الزلازل والتي شهدتها البلاد، بيد أنه كان زلزال مراكش الذي وقع الليلة الماضية الأعنف على الإطلاق، وشهدت منطقة أغادير زلزالاً لم تتجاوز قوته 6 درجات، العام 1960، مخلفًا 15 الف قتيل.

وكانت قد شهدت منطقة الحسمة زلزالاً قريباً من مستوى الزلزال الحالي، ولكنه لم يتجاوز هو الأخر 6.5 درجة، مخلفاً حوالي 630 قتيل العام 2004، وسبقها العام 1994 زلزالا راوحت قوته حول 5.5 درجة أنذاك.

ولا زال زلزال لشبونة العام 1755م، الأعنف على الإطلاق حيثُ بلغ حينه 9 درجات وفقًا لما اشار إليه موقع العربية نت، وأجهز على حياة أكثر من 60-100 ألف إنسان، في حصيلة غير دقيقة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-