عاجل

كيف تستخدم تطبيقات الهاتف الذكي لطلب تاكسي في تركيا

كيف تستخدم تطبيقات الهاتف الذكي لطلب تاكسي في تركيا

إذا كنت تزور تركيا أو تعيش فيها، فقد تحتاج إلى استخدام تاكسي للتنقل بين الأماكن. الطريقة الأسهل والأسرع للحصول على تاكسي هي استخدام تطبيق على هاتفك الذكي. ولكن ما هي أفضل التطبيقات لطلب تاكسي في تركيا؟ وكيف تتجنب الاحتيال أو الرسوم المبالغ فيها؟ في هذا المقال، سنشرح لك كل ما تحتاج إلى معرفته لطلب تاكسي في تركيا باستخدام تطبيق.


أولاً، دعنا نتحدث عن تكلفة التاكسي في تركيا. تعتمد تكلفة التاكسي على عدة عوامل، مثل المدينة التي تتواجد فيها، والمسافة التي تقطعها، والوقت الذي تستغرقه، والرسوم الإضافية مثل الرسوم الجمركية أو الجسور. تبدأ رسوم التاكسي في تركيا من 4.5 إلى 6 ليرة تركية (0.55-0.72 دولار أمريكي) كرسوم ابتدائية، وتضاف إليها رسوم إضافية تتراوح بين 3.44 إلى 5.75 ليرة تركية (0.41-0.70 دولار أمريكي) لكل كيلومتر من رحلة التاكسي. الحد الأدنى للرسوم المطبقة هو 10-15 ليرة تركية (1.25-1.80 دولار أمريكي).

رحلة تاكسي متوسطة بطول 5 كيلومترات ستكلفك حوالي 3 إلى 4.5 دولار أمريكي، اعتمادًا على المدينة. إسطنبول هي أرخص مدينة من حيث تكلفة التاكسي، بينما الساحل الجنوبي هو أغلى مكان. يمكنك استخدام تطبيقات مثل Taxi Fare Estimate لحساب تكلفة تقريبية لرحلتك قبل الخروج.

ثانياً، دعنا نتعرف على أفضل التطبيقات لطلب تاكسي في تركيا. هناك العديد من التطبيقات المتاحة لطلب تاكسي في تركيا، ولكن ليس كلها موثوقة أو سهلة الاستخدام. بعض التطبيقات الشائعة هي:

ما هوا التطبيقات المتوفرة طلب تاكسي في تركيا

تطبيق Uber

هو التطبيق الأكثر شهرة وانتشارًا في العالم، ويعمل أيضًا في تركيا. إذا استخدمت هذا التطبيق لطلب تاكسي، فسيأتي السائق لاستلامك في غضون دقائق. يمكنك اختيار نوع التاكسي الذي تريده، مثل تاكسي كبير، أو أصفر، أو تركوازي، أو أسود. كما يمكنك تتبع تقدم السائق في التطبيق، ودفع ثمن رحلتك ببطاقة الائتمان. يستخدم Uber في تركيا كثيرًا من قبل سائقي التاكسي، ويمكنك توقع أن يأتيك تاكسي أصفر لاستلامك. ما هي المدن المتاحة؟

تطبيق Bitaksi

تطبيق Bitaksi محلي يربطك بسائقي التاكسي الأصفر في إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأنطاليا. يمكنك حجز تاكسي مسبقًا والتأكد من أنه سيصل إليك في الوقت المحدد. يمكنك أيضًا رؤية تقييمات السائقين والتواصل معهم عبر الهاتف أو الرسائل النصية. يمكنك دفع ثمن رحلتك نقدًا أو ببطاقة الائتمان أو باستخدام خدمة ininal. يعتبر Bitaksi تطبيقًا موثوقًا ومحبوبًا من قبل العديد من السكان المحليين والزوار.

تطبيق Entaksi

تطبيق آخر محلي يربطك بسائقي التاكسي الأصفر في إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأنطاليا ومرسين وأضنة وغازي عنتاب وكونيا وسامسون وطرابزون وأرضروم وملاطية وقيصرية وأوردو وأفيون وكاراحيسار. يمكنك حجز تاكسي مسبقًا أو طلب واحد على الفور. يمكنك أيضًا رؤية تفاصيل السائق والسيارة وتتبع موقعهم على الخريطة. يمكنك دفع ثمن رحلتك نقدًا أو ببطاقة الائتمان أو باستخدام خدمة ininal أو Papara. يعتبر Entaksi تطبيقًا سهل الاستخدام وآمنًا.

تطبيق Itaksi

تطبيق رسمي من قبل بلدية إسطنبول، ويوفر خدمة تاكسي للمدينة وضواحيها. يمكنك حجز تاكسي مسبقًا أو طلب واحد على الفور. يمكنك أيضًا رؤية تفاصيل السائق والسيارة وتتبع موقعهم على الخريطة. يمكنك دفع ثمن رحلتك نقدًا أو ببطاقة الائتمان أو باستخدام خدمة ininal أو Papara. يعتبر Itaksi تطبيقًا رسميًا ومضمونًا من قبل السلطات المحلية.

تطبيق Yandex Taxi

هو تطبيق دولي يعمل في أكثر من 20 دولة، بما في ذلك تركيا. يمكنك حجز تاكسي مسبقًا أو طلب واحد على الفور. يمكنك اختيار نوع التاكسي الذي تريده، مثل تاكسي اقتصادي، أو كومفورت، أو بيزنس، أو ميني فان. كما يمكنك رؤية تقييمات السائقين والتواصل معهم عبر الهاتف أو الرسائل النصية. يمكنك دفع ثمن رحلتك ببطاقة الائتمان أو باستخدام خدمة Yandex Money. يعتبر Yandex Taxi تطبيقًا مريحًا وموثوقًا ويوفر أسعارًا منافسة.

هذه هي بعض من أفضل التطبيقات لطلب تاكسي في تركيا. ولكن كيف تتجنب الاحتيال أو الرسوم المبالغ فيها؟ هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها عند استخدام تاكسي في تركيا:

نصائح لعدم الوقوع في عمليات النصب والاحتيال

  • تأكد من أن السائق يشغل العداد قبل بدء الرحلة، ولا توافق على سعر مسبق مع السائق. إذا كان السائق يرفض تشغيل العداد أو يطلب منك سعرًا ثابتًا، فابحث عن تاكسي آخر.
  • تحقق من أن العداد يعمل بشكل صحيح، ولا يزيد بسرعة غير طبيعية. إذا شككت في أن العداد معطل أو مغشوش، فاطلب من السائق التوقف وانزل من السيارة.
  • احتفظ بالفاتورة التي تعطيها لك السائق في نهاية الرحلة، والتي تحتوي على رقم السيارة والمسافة والوقت والتكلفة. إذا واجهت أي مشكلة أو شكوى، فاستخدم هذه الفاتورة كدليل.
  • احرص على أن تكون عملتك محلية، ولا تقبل بالدفع بالدولار أو اليورو. بعض السائقين قد يحاولون الاستفادة من العملات الأجنبية أو يعطونك فكة غير صحيحة. تأكد من أن تحصل على الفكة الكاملة والصحيحة.
  • احذر من السائقين الذين يحاولون أن يقنعوك بالذهاب إلى مكان معين، مثل مطعم أو فندق أو متجر، حيث قد يحصلون على عمولة منه. إذا كنت تريد الذهاب إلى مكان محدد، فاخبر السائق بذلك بوضوح، ولا تغير وجهتك بناءً على توصيات السائق.

ختاما

في هذا المقال، تعلمنا كيف نستخدم تطبيقات الهاتف الذكي لطلب التاكسي في تركيا. رأينا أن هناك العديد من التطبيقات المتاحة، وأن كل منها له مزايا وعيوب. كما تعرفنا على تكلفة التاكسي في تركيا لكن ملاحظة الاسعار تختلف من وقت إلى حين بسبب الأزمة الاقتصادية وارتفاع اسعار الدولار والكثير من العوامل، وكما اشرنا إلى بعض النصائح لتجنب الاحتيال أو الرسوم المبالغ فيها.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لك، ونتمنى لك رحلة سعيدة في تركيا. شكرًا لاختيارك “أر ام 1 نيوز” كمساعد في تزويدك ببعض المعلومات في سفرك في تركيا عاصمة الثقافة والجمال وعاصمة الأسلام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-