Blog

ملخص RM لاهم مستجدات سوق الطاقة العالمي 30 يونيو 2024

ملخص RM لـاهم مستجدات سوق الطاقة العالمي 30 يونيو 2024

إمدادات الطاقة |

  • ارتفاع سعر أسطوانة الغاز للمستهلك في #السعودية بنحو 10% لتصل إلى 21.85 ريال، شاملةً ضريبة القيمة المضافة، وفقاً لشركة “غازكو”، الموزع الحصري لأسطونات غاز الطهي في المملكة، ويعود هذا الارتفاع للمراجعة الثالثة لأسعار بيع الوقود بالتجزئة التي أعلنت عنها شركة #أرامكو اليوم، حيث رفعت أسعار غاز البترول المسال 9.5%، بينما رفعت أسعار الكيروسين 43%.
  • أرامكو السعودية تقول إنها أبرمت عقوداً بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار لمواصلة توسعتها الاستراتيجية في مجال الغاز، والتي تستهدف نمو إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول 2030 مقارنة بمستويات 2021، معتبرةً أن مشروع حقل الجافورة للغاز (في المنطقة الشرقية) سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً وسيساهم بنحو 20 مليار دولار سنوياً في الناتج المحلي السعودي – متابعات بقش.
  • شركة “بي بي” البريطانية (بريتش بتروليوم – BP) تقرر إعادة التركيز مرة أخرى على استثمارات النفط والغاز، والتخفيف من التوجه نحو الطاقة المتجددة، في خطوة من شأنها أن تلقى اعتراضات من قبل دعاة تغير المناخ، إلا أنها قد تكون متوافقة مع التوجه الأمريكي في المستقبل في حال فاز المرشح #ترامب بالانتخابات الرئاسية.
  • بلومبيرغ: #مصر تعود للانضمام مجدداً إلى صفوف مستوردي الغاز الطبيعي المسال بعد 5 أعوام عاشتها البلد الأكبر من حيث عدد السكان عربياً في نادي المصدرين، وقد جاء هذا التحول رغم جهود المسؤولين لتحويل البلاد لمركز إقليمي للطاقة بالمنطقة بعد كشف حقل “ظُهر”، لكن تقادم الآبار والتناقص الطبيعي للحقول ومشكلة العملة الصعبة وتأخر سداد مستحقات شركات النفط الأجنبية أجهض هذه المحاولات وسط تراجع حجم الإنتاج وتزايد الاستهلاك.
  • تركيا تقول إن إنتاج حقل غاز #صقاريا في البحر الأسود وصل إلى 5.5 ملايين متر مكعب يومياً، متوقعةً أن يرتفع الإنتاج بحلول أغسطس إلى مستوى 6 ملايين متر مكعب.
  • توقعات بأن تسجل #أنغولا زيادة في صادرات النفط خلال أغسطس المقبل، بحيث تصبح الأكبر منذ 4 سنوات تقريباً، وذلك بعد قرارها بالانسحاب من منظمة “أوبك” في ديسمبر الماضي، وشركة “أفينترا” (Afentra) التي تملك تراخيص في أنغولا، وتخطط لزيادة الإنتاج، تقول إن الحكومة “تسعى إلى زيادة إنتاج البلاد فوق 1.1 مليون برميل يومياً.

أسعار النفط والطاقة |

  • تقرير “ريج زون” النفطي الدولي يقول إن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط تضع حداً أدنى لأسعار النفط، حيث يزن المتداولون تضخم الإمدادات مقابل تصاعد التوترات، مشيراً إلى أن أسعار النفط استقرت دون تغير يذكر بعد تراجعها عن أعلى مستوى منذ ما يقرب من شهرين، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط 0.2% إلى ما يقرب من 81 دولاراً للبرميل – متابعات بقش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *